Keystone logo

Charles University Faculty of Education

A logo

مقدمة

كلية التربية هي واحدة من سبع عشرة كلية مرتبطة تحت مظلة جامعة تشارلز في براغ. هدفها الأساسي هو تدريب المعلمين والموظفين التربويين الآخرين لجميع أنواع المدارس والأنظمة المدرسية ، في مختلف مستويات الدراسة (البكالوريوس والماجستير) والأشكال. في حين أن خمس كليات أخرى داخل جامعة تشارلز مؤهلة رسميًا أيضًا لتدريب المعلمين ، فإن ما يجعل كلية التربية فريدة من نوعها هو مدى وتعقيد تركيزها التعليمي. توفر الكلية تعليمًا جامعيًا للمعلمين قبل الخدمة وأثناءها في المجالات التالية: العلوم الإنسانية ، العلوم الاجتماعية ، التربية الفنية ، التربية البدنية ، الرياضيات والعلوم الطبيعية.

تقوم الكلية حاليًا بتدريب ما يقرب من 4200 طالبًا في كل من برامج الدراسة في البكالوريوس والماجستير ، بالإضافة إلى ما يقرب من 10000 طالب يتم تدريسهم ضمن مجموعة واسعة من الأشكال المشتركة لبرامج الدراسة ، وذلك بشكل أساسي كجزء من التطوير المهني للمعلمين.

كما أن الكلية مفتوحة للطلاب الأجانب الذين يدفعون الرسوم الدراسية والذين يمكنهم الالتحاق بالبرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية. تشارك الكلية في برنامج إيراسموس موندوس الدولي الذي يهدف إلى تسهيل حركة الطلاب والمعلمين.

برامج دراسة البكالوريوس والماجستير

في عام 2006 ، تبنت هيئة التدريس نظام ائتمان ECTS المعترف به في جميع دول الاتحاد الأوروبي ، وبالتالي يسمح بتنقل الطلاب بسهولة داخل الاتحاد الأوروبي.

يدرس طالب كلية التربية عادةً مزيجًا من مادتين.

برامج دراسة البكالوريوس

يهدف برنامج دراسة البكالوريوس لمدة 3 سنوات إلى تزويد الطلاب بمعرفة كبيرة في الموضوعين المختارين ، إلا أنه لا يشكل درجة تدريس - خريجو البكالوريوس ليسوا مؤهلين رسميًا للتدريس. هذا هو السبب في أن بنية الدورات الإجبارية والاختيارية المقدمة داخل البرنامج مصممة بطريقة تبني الخبرة المهنية في الموضوعات المختارة بدلاً من المهارات التعليمية وكفاءات التدريس للطلاب. وبالتالي ، فإن منهج مكتبة الإسكندرية لا يشمل سوى عدد قليل من الدورات في التخصصات التربوية والنفسية. ومع ذلك ، يتضمن المنهج الدراسي أيضًا ممارسة التدريس التحفيزية الإلزامية والتي من شأنها أن تساعد الطلاب على تحديد ما إذا كانوا يريدون الاستمرار في متابعة دراسة الماجستير للحصول على درجة التدريس.

برامج دراسة الماجستير

سيحصل خريجو برنامج ماجستير المتابعة لمدة عامين على خبرة كبيرة في المجال المهني الذي يغطيه موضوعان أساسيان من اختيارهم ، وبالإضافة إلى ذلك ، سيكونون قد طوروا كفاءاتهم التربوية والنفسية والتعليمية ، حاسمة لأي مهنة التدريس. وبالتالي ، بصرف النظر عن الدورات الإجبارية والاختيارية التي تسعى إلى ترسيخ الخبرة المهنية للطلاب ، يشتمل منهج الماجستير أيضًا على دورات تعليمية مصممة خصيصًا وممارسة تعليمية كاملة للطلاب ، وكلها متكاملة في نظام عضوي ومترابط. خريج متابعة الماجستير مؤهل بالكامل للتدريس في المدارس الابتدائية والثانوية العليا.

التاريخ

تأسست كلية التربية في جامعة تشارلز في براغ في نوفمبر 1946 ، بناءً على أحد المراسيم الرئاسية الأولى التي تم تمريرها بعد إعادة إنشاء دولة تشيكوسلوفاكيا المستقلة ، وكذلك على القانون المعتمد حديثًا والذي سعى إلى إنشاء كليات التربية في جميع الجامعات في ذلك اليوم. كان هذا تتويجا لجهود مستمرة لضمان تعليم جامعي كبير للمعلمين على جميع المستويات ، الابتدائية والثانوية على حد سواء. تم افتتاح كلية التربية بجامعة تشارلز رسميًا في 15 نوفمبر 1946 في Prague Rudolfinum (بيت الفنانين) ، وحضر الافتتاح الاحتفالي الرئيس التشيكي الدكتور إدوارد بينيس.

ومع ذلك ، نجح الإصلاح المدرسي لعام 1953 في تفكيك جميع كليات التربية التشيكية. المؤسسة المنشأة حديثًا لتدريب معلمي المواد العامة كانت تسمى الجامعة التربوية - المدرسة العليا للتربية.

بعد إصلاح آخر للنظام التعليمي التشيكي (تم تنفيذه في عام 1959) أدى إلى إنشاء معاهد تربوية في براغ و Brandýs nad Labem والتي تم تصميمها لتدريب معلمي المرحلة الابتدائية ، بينما كان من المفترض أن يدرس مدرسو المدارس الثانوية في المستقبل موادهم الأساسية في كليات جامعية مختلفة ، كما كان الحال قبل عام 1946. لم يتم إعادة إنشاء كليات التربية التشيكية حتى عام 1964. ومن الجدير بالذكر أن مدرسي الفنون والموسيقى والتربية البدنية في المدارس الثانوية تم تدريبهم في البداية في كليات جامعة تشارلز الأخرى ذات الصلة بينما كانوا يحضرون أيضًا بعض التدريس والتعليم دورات نفسية في كلية التربية.

شهد منتصف السبعينيات توحيد ودمج شبكات التدريب لمعلمي المدارس الابتدائية والثانوية وتمديد فترة الدراسة الخاصة بها حتى 5 سنوات. كانت تلك أوقاتًا غير سعيدة إلى حد ما ، حيث تم تفكيك العديد من الأقسام أو إلحاقها بمختلف كليات الجامعة الأخرى.

على مدار 50 عامًا من وجود الكلية ، قام عدد من الخبراء البارزين في مختلف المجالات بالتدريس في صفوفها ، مثل سيريل بودا ، ف. هرابال ، ج. و F. Vodička ، على سبيل المثال لا الحصر.

المواقع

  • Pedagogická fakulta UK v Praze Street: Magdalény Rettigové 4 , 116 39, Prague

أسئلة