Keystone logo
Université libre de Bruxelles - ULB

Université libre de Bruxelles - ULB

Université libre de Bruxelles - ULB

مقدمة

مرحبًا بكم في جامعة بروكسل الحرة!

بروكسل ، مدينة على الصعيد الإنساني

في قلب أوروبا ، على بعد ساعة و 20 دقيقة فقط بالقطار من باريس ، وساعة و 30 دقيقة من أمستردام ، وساعة و 50 دقيقة من لندن وكولونيا ، تقدم بروكسل جميع مزايا العاصمة وجودة الحياة في مدينة كبيرة وحيوية. بروكسل هي موطن لجميع المؤسسات الأوروبية الكبرى. وهي المقر الرسمي للاتحاد الأوروبي والعديد من كيانات صنع القرار السياسي والاقتصادي الأخرى ، وتضم عددًا متزايدًا من الشركات والمنظمات والخبراء الدوليين.

إن التقاليد العريقة في الضيافة والتبادل في أكثر عاصمة أوروبية خضرة يعني أن الزوار والمقيمين على حدٍ سواء يمكنهم الاستمتاع بمزيج واسع من المأكولات والموسيقى العالمية ، بينما يمكن لنسور الثقافة الاختيار من بين مجموعة من المتاحف والعروض. تقع جامعة Libre de Bruxelles أو ULB في قلب المدينة ، وتقدم أيضًا العديد من الأنشطة الثقافية والاحتفالية والرياضية. حرم الجامعة والمناطق المحيطة بها جذابة للغاية ، وتوفر المزيج المناسب من الدراسة والترفيه.

متعدد الثقافات والدولية

باعتبارها جامعة متعددة الثقافات تضم ثلث الطلاب والباحثين من الخارج ، فإن العلاقات الدولية هي واقع يومي لجامعة Libre de Bruxelles ، تمامًا مثل مدينة بروكسل نفسها ، واحدة من أكثر مدن العالم عالمية. تم تعزيز التعاون مع الجامعات من جميع أنحاء العالم في كل من التعليم والبحث ، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى برامج التنقل الأوروبية المختلفة. بالإضافة إلى برامج تنقل الطلاب ، تقدم الجامعة برامج متكاملة متنوعة مع شركاء أجانب ، بما في ذلك درجة الماجستير والدكتوراه المشتركة. حصل العديد من هذه البرامج على اعتماد Erasmus Mundus المرموق.

لقد أدى موقعها الخارجي فيما يتعلق بأوروبا والعالم إلى عدد من الاتفاقيات والتعاون والشراكات الخاصة التي يتم إنشاؤها مع بعض أفضل الجامعات في العالم. مع سنوات عديدة من الخبرة على المسرح الدولي ، أطلقت الجامعة UNICA ، شبكة تضم 45 جامعة أوروبية رائدة تضم أكثر من مليون طالب. وهي أيضًا عضو مؤسس في المنتدى الدولي للجامعات العامة (IFPU).

يرتكز تدويل المؤسسة على ما يلي:

  • التعاون عبر الحدود مع منطقة نور-با-دو-كاليه (ليل) في فرنسا
  • سياسة الشركاء المفضلين لبناء أنشطة مشتركة طويلة الأجل مع حوالي عشر مؤسسات (ولا سيما أكسفورد ، وباريس السادس ، وبيركلي ، ومونتريال ، وجامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر ، وفودان في شنغهاي)
  • العديد من المؤسسات والمراكز المتخصصة بما في ذلك معهد الدراسات الأوروبية (قطب أبحاث جان مونيه) ، ومدرسة سولفاي بروكسل للاقتصاد والإدارة ، ومدرسة الصحة العامة ، ومركز الدراسات الكندية ، والدراسات التشيكية ، إلخ.
  • حوار عبر الأطلسي والانفتاح على الدول الناشئة

على مر السنين ، وعلى الرغم من الموارد المحدودة ، تمكنت ULB من الحفاظ على مستوى التميز والوفاء بمسؤولياتها العامة والاجتماعية. تعتقد الجامعة أنها يمكن أن تساعد في إنشاء عالم أكثر عدلاً وديمقراطية من خلال المساهمة في علاقة ثقة ، وبعد نقدي والحياد المطلوب في عالم معولم

بحث مفعم بالحيوية

أربع جوائز علمية ، وميدالية فيلدز ، وثلاث جوائز وولف ، واثنان من جوائز ماري كوري هي دليل آخر على تقليد التميز العريق للجامعة.
تعد Université Libre de Bruxelles عضوًا نشطًا في منطقة البحث وتشارك في ما يقرب من 130 مشروعًا ممولًا من البرامج الإطارية الأوروبية السابعة. على مدى السنوات القليلة الماضية ، حصلت على 7 منح ابتدائية من منطقة الأبحاث الأوروبية (ERC) لتمويل الأبحاث في الطب أو الاقتصاد أو الرياضيات أو علم الاجتماع أو العلوم السياسية ، بالإضافة إلى منحة 2 المتقدمة في الذكاء الاصطناعي والفيزياء. بالإضافة إلى ذلك ، يُعرف معهد الدراسات الأوروبية بالجامعة بأنه " مركز أبحاث Jean Monnet الأوروبي " لعمله في مجال التكامل الأوروبي.

معايير التدريس العالية

تضم جامعة بروكسل الحرة 13 كلية ومدرسة ومعاهد متخصصة تغطي جميع التخصصات ، وتجمع بشكل وثيق بين المدخلات الأكاديمية والبحث. تقدم ما يقرب من 40 برنامجًا جامعيًا و 235 برنامجًا للدراسات العليا . كما تشارك في 20 مدرسة دكتوراه ، مع ما يقرب من 1600 درجة دكتوراه قيد التنفيذ. تركز بعض برامج الماجستير لدينا على متعدية التخصصات ، بينما يركز البعض الآخر بشكل أكبر على العلاقات الدولية من خلال درجات الماجستير الأوروبية ، أو على تعدد اللغات. لقد عملنا أيضًا في تعاون وثيق مع VUB (Vrije Universiteit Brussel - جامعة بروكسل الناطقة باللغة الفلمنكية) لعدد من السنوات.

الإنسانية ، المسؤولية الفردية ...

"تؤسس جامعة بروكسيل في التدريس والبحث على مبدأ الاستفسار الحر. وهذا يفترض ، في جميع المجالات ، استقلالية الحكم ورفض مفهوم المعرفة القائم على السلطة." (المادة الأولى من قوانين ULB). تتمثل إحدى الميزات المحددة لتدريس ULB في منح الطلاب حريتهم الشخصية مع تزويدهم أيضًا بالدعم اللازم. الأمر متروك للطلاب أنفسهم للاستفادة من الفرص وأشكال الدعم العديدة المتاحة لهم: وبالتالي فإن الجامعة هي مدرسة المسؤولية.

... والابتكار

تم تقديم الابتكارات الأكثر لفتا للنظر على مستوى الدراسات العليا. تستهدف هذه البرامج ، التي يتم تدريس بعضها خلال المساء وفي عطلات نهاية الأسبوع ، بشكل خاص البالغين العاملين ، وتستند إما إلى الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية الناشئة حديثًا (التسويق باليورو ، وحوكمة الشركات ، وما إلى ذلك) ، أو على الأبحاث المتقدمة (الجماليات وفلسفة الفن ، وفلسفة العلم ، والمعلوماتية الحيوية ، إلخ). دورات جديدة ومبتكرة من هذا النوع تبني نفسها على تقليد ULB الطويل الأمد في ULB مع تطويرها في اتجاهات جديدة.

التركيز على التنوع اللغوي والثقافي

كجامعة ناطقة بالفرنسية ، يتم تقديم معظم الدورات في Université Libre de Bruxelles باللغة الفرنسية. ومع ذلك ، يتم تسليم عدد متزايد من درجات الماجستير جزئيًا أو كليًا باللغة الإنجليزية. تقدم الجامعة مجموعة واسعة من الدورات الفرنسية ، قبل وأثناء العام الدراسي ، لمساعدة الطلاب الدوليين على تحسين مهاراتهم اللغوية.

جامعة ملتزمة

تم تصميم Université Libre de Bruxelles لمنح الجميع الفرصة لمواصلة دراساتهم في التعليم العالي وقد طورت مجموعة من مبادرات دعم الطلاب : على سبيل المثال ، الدعم المالي والنفسي ، التوجيه ، دروس اللغة الفرنسية ، إلخ. تقدم الجامعة أيضًا الدعم الأكاديمي خارج الحرم الجامعي. أحد الأمثلة البارزة هو برنامج دعم لتلاميذ المدارس الثانوية ذوي التحصيل المنخفض (Schola) الذي مُنح جائزة اليونسكو كومينيوس .

منذ تأسيسها في عام 1834 ، شاركت جامعة بروكسل الحرة عن كثب في النقاش المستمر حول التفكير النقدي والحرية . وشمل ذلك معارضة صريحة للديكتاتوريات وغيرها من الانتهاكات القومية ، وتعزيز تكافؤ الفرص ومجموعة من القضايا الاجتماعية الأخرى. بعد تأسيس إحدى أولى المنظمات غير الحكومية (CEMUBAC) ، استمرت الجامعة في لعب دور نشط في المساعدة الإنمائية والتعاون الدولي.

الأوروبية والدولية ، ترحب بجامعة بروكسيل المستقلة والملتزمة والديناميكية ، ويمكنها أيضًا الاعتماد على شبكة خريجيها العالمية الواسعة (الإمارات العربية المتحدة) ، أفضل سفراء الجامعة. بناءً على مبدأ الاستقصاء الحر الذي يفترض الاستدلال المستقل ورفض جميع العقيدة ، احتفظت الجامعة بأفكارها الأصلية كمؤسسة حرة منخرطة بحزم في الدفاع عن القيم الديمقراطية والإنسانية.

حرية الاستفسار والمشاركة

تؤسس جامعة بروكسيل في التدريس والبحث على مبدأ الاستفسار المجاني ، وقد منحت طلابها دائمًا إمكانية لعب دور نشط وتشاركي في الحياة الجامعية وفي تقييم التدريس الذي يتلقونه. في الواقع ، إن مبدأ الاستفسار الحر ، الذي يقوم على الحكم المستقل ورفض وجهة نظر المعرفة القائمة على السلطة ، منصوص عليه في قوانين الجامعة.

نتيجة لذلك ، تعد ULB واحدة من الجامعات البلجيكية أو الأوروبية القليلة حيث يتم تمثيل الطلاب في جميع هيئات صنع القرار. وبنفس الروح ، تم تطبيق إجراء منهجي لتقييم المعلم لأكثر من عشرين عامًا ويستند إلى تقييم الطلاب الخاص للقدرات التربوية لمعلميهم.

المواقع

  • Avenue Franklin Roosevelt 50 1050 Bruxelles, 1050, Brussels

أسئلة